أخبار النفط العربي والعالمي
أسعار النفط تتراجع 2% مع تحول أنظار الأسواق نحو آفاق الإمدادات وتجاهل توترات إيران
مدرس شغوف بسوق الأسهم والاقتصاد
آخر تحديث
واصلت أسعار النفط تراجعها في تعاملات اليوم الجمعة، حيث راقب المستثمرون عن كثب التطورات الأخيرة في منطقة الشرق الأوسط، وسط تقييم مستمر لمدى نجاح الجهود الدبلوماسية الأخيرة في الحد من مخاطر اضطراب سلاسل الإمداد العالمية.
أسعار النفط تتراجع 2% مع تحول أنظار الأسواق نحو آفاق الإمدادات وتجاهل توترات إيران
واصلت أسعار النفط تراجعها في تعاملات اليوم الجمعة، حيث راقب المستثمرون عن كثب التطورات الأخيرة في منطقة الشرق الأوسط، وسط تقييم مستمر لمدى نجاح الجهود الدبلوماسية الأخيرة في الحد من مخاطر اضطراب سلاسل الإمداد العالمية.
وعلى صعيد التداولات، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت القياسي العالمي تسليم أغسطس بنسبة 2.03% لتصل إلى 73.73 دولاراً للبرميل. كما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي تسليم أغسطس بنسبة 2.11% لتسجل 70.4 دولاراً للبرميل.
تصاعد التوترات في مضيق هرمز وموقف المنظمة البحرية الدولية
جاء هذا التراجع على الرغم من الإعلان عن حادث أمني جديد؛ حيث صرح مسؤول أمريكي لشبكة "إم إس ناو" (MS NOW) بأن إيران تقف وراء هجوم استهدف سفينة شحن بالقرب من سواحل عُمان في مضيق هرمز. ووفقاً لصحيفة "وال ستريت جورنال"، فإن السفينة كانت تبحر تحت علم سنغافورة، في حين أكدت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية عدم تسجيل أي إصابات أو أضرار بيئية جراء الحادث.
وفي سياق متصل، أعلن أرسينيو دومينغيز، الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية (IMO):
"بناءً على خطة الإخلاء التي أطلقتها المنظمة، والتي تم بموجبها إجلاء العديد من السفن بنجاح، قررتُ تعليق تنفيذها مؤقتاً لضمان إعادة التأكيد على وجود الضمانات الأمنية اللازمة للسفن المدرجة في قائمتنا ولجميع القطع البحرية في المنطقة."
خلاف أمريكي إيراني حول الأصول المجمدة
وفي الشق السياسي، استمرت التوترات المتصاعدة بين طهران وواشنطن بسبب الخلاف حول آليات استخدام الأموال المشمولة بموجب مذكرة تفاهم بين البلدين.
وكان رئيس البرلمان الإيراني قد رفض في وقت سابق ادعاءات إدارة ترامب بأن أصول الجمهورية الإسلامية المفرج عنها ستُستخدم لشراء منتجات زراعية أمريكية. في المقابل، شدد المسؤولون الأمريكيون على أن أي أموال يتم إطلاقها ستظل خاضعة للموافقة الأمريكية، حيث صرح مسؤول أمريكي: "كما أعلن نائب الرئيس جي دي فانس هذا الاسبوع، إذا تم الإفراج عن الأصول الإيرانية، فستُخصص لشراء منتجات زراعية أمريكية لإطعام الشعب الإيراني".
وفي تعليق على المشهد، قال سكوت نيشينز، رئيس مؤسسة "نيشينز إندكسز"، لبرنامج "سكووك بوكس آسيا" عبر شبكة سي إن بي سي:
"أعتقد أن الأسواق تفرط في التفاؤل؛ إذ لم يتم حل أي شيء بشكل فعلي بعد. وإيران تدرك تماماً أنها تمسك بزمام الاقتصاد العالمي إذا ما قررت إغلاق مضيق هرمز."
أوبك تواجه شبح انسحاب جديد بعد الإمارات
إلى جانب العوامل الجيوسياسية، تترقب الأسواق الضغوط الداخلية التي تواجهها منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك). وتواجه المنظمة احتمال خسارة ثاني أكبر منتجيها بعد انسحاب دولة الإمارات العربية المتحدة من التحالف في مايو الماضي. وأفادت تقارير بأن العراق يطالب حالياً بزيادة حصته الإنتاجية، مهدداً بالانسحاب من المنظمة في حال عدم تلبية مطالبه.
المصدر
هل تحتاج مساعدة؟